هل أنا من الذين حينما
يموتون سيكونون من الذين
استراحوا أم من الذين
أُستريح منهم ؟.
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ ،
أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ؛
أَنَّ
رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم
مُرَّ عَلَيْهِ بِجَنَازَةٍ ،
فَقَالَ : مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ ،
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ
، مَا الْمُسْتَرِيحُ
وَالْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ ؟ قَالَ
: الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ
يَسْتَرِيحُ مِنْ نَصَبِ الدُّنْيَا
وَأَذَاهَا إِلَى رَحْمَةِ اللهِ ،
وَالْعَبْدُ الْفَاجِرُ يَسْتَرِيحُ
مِنْهُ الْعِبَادُ وَالْبِلاَدُ وَالشَّجَرُ
وَالدَّوَابُّ. أخرجه
مالك "الموطأ" 165
و"أحمد" 5/296
(22903) و\
"البُخاري" 8/
133 (6512)الألباني
حديث رقم : 5872
في صحيح الجامع .
هل أنا من الذين سيذكرهم
الناس بالخير بعد
موتهم أم الذين سيذكرهم
الناس بالسوء يعد
موتهم ؟.
عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ: مَرُّوا بِجِنَازَةٍ ،
فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًا ،
فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم
: وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ
، وَمُرَّ بِجَنَازَةٍ ،
فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا ،
فَقَالَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم
: وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ،
وَجَبَتْ ، فَقَالَ عُمَرُ :
فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ،
مُرَّ بِجَنَازَةٍ ، فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًا ،
فَقُلْتَ : وَجَبَتْ ،
وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ،
وَمُرَّ بِجَنَازَةٍ ،
فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا ،
فَقُلْتَ : وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ،
وَجَبَتْ . فَقَالَ : مَنْ
أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا ،
وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، وَمَنْ
أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا ،
وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ ،
أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي
الأَرْضِ ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ
اللَّهِ فِي الأَرْضِ
، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي
الأَرْضِ.أخرجه
أحمد 3/
186(12969) و"ا
لبُخَارِي" (1367)
و"مسلم"
3/53(2158).
هل أنا من الذين ستركون
رصيداَ من أعمال
الخير والبر سيأتيهم
أجرها وحسناتها
بعد موتهم ؟.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛
أَنَّ
رَسُولَ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ،
قال : إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ ،
انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ
مِنْ ثَلاَثَةٍ ، إِلاَّ مِنْ
صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أوْ عِلْمٍ
يُنْتَفَعُ بِهِ ، أوْ وَلَدٍ صَالحٍ
يَدْعُو لَهُ. أخرجه
أحمد 2/372(8831) و\
"البُخاري" في الأدب
المفرد (38) و
"مسلم" 5/73.
عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللهِ
- صلى الله عليه وسلم -
: سَبْعٌ يُجْرَى لِلْعَبْدِ
أَجْرُهُنَّ بَعْدَ مَوْتِهِ وَهُوَ فِي
قَبْرِهِ : مَنْ عَلَّمَ عِلْماً ، أَوْ
كَري نَهْراً ، أَوْ حَفَرَ بِئْراً ،
أَوْ غَرَسَ نَخْلاً ،
أَوْ بَنَى مَسْجِداً ، أَوْ وَرَّثَ
مُصْحَفاً ، أَوْ تَرَكَ وَلَداً
يَسْتَغْفِرُ لَهُ بَعْدَ مَوْتِهِ.
كشف الاستار عن
زوائد البزار ( 149 )
الألباني "حسن" ،
صحيح الجامع ( 3602 ) .
يموتون سيكونون من الذين
استراحوا أم من الذين
أُستريح منهم ؟.
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ ،
أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ؛
أَنَّ
رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم
مُرَّ عَلَيْهِ بِجَنَازَةٍ ،
فَقَالَ : مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ ،
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ
، مَا الْمُسْتَرِيحُ
وَالْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ ؟ قَالَ
: الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ
يَسْتَرِيحُ مِنْ نَصَبِ الدُّنْيَا
وَأَذَاهَا إِلَى رَحْمَةِ اللهِ ،
وَالْعَبْدُ الْفَاجِرُ يَسْتَرِيحُ
مِنْهُ الْعِبَادُ وَالْبِلاَدُ وَالشَّجَرُ
وَالدَّوَابُّ. أخرجه
مالك "الموطأ" 165
و"أحمد" 5/296
(22903) و\
"البُخاري" 8/
133 (6512)الألباني
حديث رقم : 5872
في صحيح الجامع .
هل أنا من الذين سيذكرهم
الناس بالخير بعد
موتهم أم الذين سيذكرهم
الناس بالسوء يعد
موتهم ؟.
عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ: مَرُّوا بِجِنَازَةٍ ،
فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًا ،
فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم
: وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ
، وَمُرَّ بِجَنَازَةٍ ،
فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا ،
فَقَالَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم
: وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ،
وَجَبَتْ ، فَقَالَ عُمَرُ :
فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ،
مُرَّ بِجَنَازَةٍ ، فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًا ،
فَقُلْتَ : وَجَبَتْ ،
وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ،
وَمُرَّ بِجَنَازَةٍ ،
فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا ،
فَقُلْتَ : وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ،
وَجَبَتْ . فَقَالَ : مَنْ
أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا ،
وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، وَمَنْ
أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا ،
وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ ،
أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي
الأَرْضِ ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ
اللَّهِ فِي الأَرْضِ
، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي
الأَرْضِ.أخرجه
أحمد 3/
186(12969) و"ا
لبُخَارِي" (1367)
و"مسلم"
3/53(2158).
هل أنا من الذين ستركون
رصيداَ من أعمال
الخير والبر سيأتيهم
أجرها وحسناتها
بعد موتهم ؟.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛
أَنَّ
رَسُولَ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ،
قال : إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ ،
انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ
مِنْ ثَلاَثَةٍ ، إِلاَّ مِنْ
صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أوْ عِلْمٍ
يُنْتَفَعُ بِهِ ، أوْ وَلَدٍ صَالحٍ
يَدْعُو لَهُ. أخرجه
أحمد 2/372(8831) و\
"البُخاري" في الأدب
المفرد (38) و
"مسلم" 5/73.
عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللهِ
- صلى الله عليه وسلم -
: سَبْعٌ يُجْرَى لِلْعَبْدِ
أَجْرُهُنَّ بَعْدَ مَوْتِهِ وَهُوَ فِي
قَبْرِهِ : مَنْ عَلَّمَ عِلْماً ، أَوْ
كَري نَهْراً ، أَوْ حَفَرَ بِئْراً ،
أَوْ غَرَسَ نَخْلاً ،
أَوْ بَنَى مَسْجِداً ، أَوْ وَرَّثَ
مُصْحَفاً ، أَوْ تَرَكَ وَلَداً
يَسْتَغْفِرُ لَهُ بَعْدَ مَوْتِهِ.
كشف الاستار عن
زوائد البزار ( 149 )
الألباني "حسن" ،
صحيح الجامع ( 3602 ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق